الإحتفال بوضع حجر أساس مشروع مصفاة الدقم

الإحتفال بوضع حجر أساس مشروع مصفاة الدقم

أخبار
شارك:
Oman and Kuwait Celebrate the Groundbreaking of  Duqm Refinery

الدقم/ 26 إبريل 2018: إحتفلت مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية - مشروع مشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية - بوضع حجر أساس المشروع، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد/ هيثم بن طارق آل سعيد الموقر، وزير التراث والثقافة، وبحضور كل من معالي الدكتور/ محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز – رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية، ومعالي/ بخيت شبيب الرشيدي، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي ، وعددٍ من أصحاب المعالي والسعادة والمسؤولين من السلطنة ودولة الكويت الشقيقة.

 

ويعتبر المشروع الذي سيعمل بطاقة تكريرية قدرها 230 ألف برميل يوميا عند إنجازه أكبر مشروع إستثماري مشترك بين دولتين خليجيتين في المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم، حيث سيشكل المشروع إضافة نوعية لقطاع المصافي والبتروكيماويات في السلطنة، وسيفتح آفاقا رحبة تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، من خلال نقل الخبرات والتكنولوجيا، علاوة على توفير فرص عمل واعدة  للشباب العماني.

حفل وضع حجر أساس مصفاة الدقم

من الأيام المميزة في مسيرة مشروع مصفاة الدقم ، الفيديو يعرض مقتطفات من فعالية وضع حجر أساس مصفاة الدقم

ويعد مشروع مصفاة الدقم بمثابة حجر الزاوية لإقامة مشروعات أخرى في سلسلة القيمة المضافة بالشق السفلي، مستفيداً من الموقع الاستراتيجي للدقم الواقع على مفترق طرق التجارة الدولية. ومن المأمل أن يسهم المشروع في تحويل المنطقة إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية في السلطنة.

وبهذه المناسبة، صرح  المهندس/ عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية قائلا:" يأتي مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية ترجمة لمساعي شركة النفط العمانية الرامية إلى تعزيز العائدات النفطية وإستقطاب الإستثمارات إلى السلطنة. ويعكس المشروع أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الأشقاء في الجانب الكويتي لإنجاز هذا المشروع الإستثماري والحيوي الهام والذي يهدف إلى توفير فرص إستثمارية واعدة. كما سيعمل المشروع على رفد الإقتصاد الوطني وإيجاد المزيد من فرص العمل للكوادر الوطنية". مضيفاً أن شركة النفط العمانية تسعى من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في تحقيق الإستراتيجية التي وضعت الشركة من أجلها وهي المساهمة في دفع عجلة الإقتصاد الوطني وتعزيز القيمة المحلية المضافة من خلال تطوير قطاع الصناعات النفطية والبتروكيماوية في السلطنة.

من جانبه، صرح الفاضل/ نبيل محمد بورسلي، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية قائلا:" يشكل مشروع مصفاة الدقم إنطلاق عهد جديد في مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، كما ويفتح آفاقا واسعة لتطوير القطاع النفطي في البلدين الشقيقين، حيث ستساهم الموارد والخبرات المشتركة لشركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية في فتح آفاق رحبة تدعم تنمية قطاع الصناعات البتروكيماوية بالسلطنة، إلى جانب ذلك ستساهم الجهود المشتركة بين الشركتين في إدارة وتشغيل المصفاة  في إنجاح المشروع ودعم الاقتصاد بشكل عام".

ويأتي مشروع مصفاة الدقم متماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتنويع الاقتصادي وذلك من خلال تعزيز الاستغلال الأمثل لموارد السلطنة وتحقيق الاستفادة القصوى منها. ومن المؤمل أن يساهم هذا المشروع في تنشيط الحركة الإقتصادية في منطقة الدقم عبر توفير فرص تجارية مباشرة وغير مباشرة لتلبية الإحتياجات المختلفة لإقامة المشروع، كما سيساهم في تعزيز الحركة التجارية في الدقم وإيجاد بيئة جاذبة للإستثمار، ويفتح آفقاً أرحب للإستثمارات المستقبلية.

ويتميز المشروع بإستخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال المصافي النفطية وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية، وذلك لرفد الأسواق المستهدفة بعدد من منتجات الطاقة الصديقة للبيئة ذات الجودة العالية ومنها الديزل، ووقود الطائرات، والنافثا، وغاز البترول المسال، والكبريت، وفحم الكوك كمنتجات أساسية للمصفاة.

جدير بالذكر أن مشروع المصفاة سيقام على مساحة 900 هكتار تم الإنتهاء من تجهيزها فعليا في الفترة المنصرمة، وستشمل الحزم الإنشائية الثلاث للمشروع على وحدات المعالجة الرئيسية بالمصفاة، والمرافق والخدمات المساندة للمشروع، ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز، وخط نقل النفط الخام بطول 80 كيلومترا من منطقة رأس مركز إلى مجمع المصفاة. ويعتبر المشروع واحدا من المشاريع الكبرى التي ستنفذها السلطنة في قطاع الطاقة والصناعات البتروكيماوية، حيث سيساهم المشروع في تحويل منطقة الدقم إلى واحدة من أهم المراكز الصناعية والاقتصادية على المستويين الإقليمي و العالمي.

يشار إلى أن المشروع يقع في محافظة الوسطى في موقع إستراتيجي يمنحه ميزة تنافسية عالية ، كونه يطل على خطوط الملاحة الدولية الرئيسية في المحيط الهندي وبحر العرب، وبالتالي يسهل من أنشطة النقل من وإلى المنطقة. كما سيساهم المشروع في تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص، وسيمهد الطريق لقيام مشاريع أخرى جديدة مستفيدة من المنتجات التي ستقدمها المصفاة، كما سيساهم المشروع في زيادة الطلب على الخدمات اللوجستية، والتي من شأنها المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني بشكل عام وتطوير منطقة الدقم بشكل خاص.