كجزء من مسؤوليتها الإجتماعية: مصفاة الدقم تطلق النسخة الثانية من برنامج "عٌلوم المصفاة" في الدقم

كجزء من مسؤوليتها الإجتماعية: مصفاة الدقم تطلق النسخة الثانية من برنامج "عٌلوم المصفاة" في الدقم

أخبار
بيانات صحفية
شارك:
women empowerment

دشنت مصفاة الدقم النسخة الثانية من برنامج "عٌلوم المصفاة" وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري، والي الدقم وبحضور ممثلين من مصفاة الدقم ومختلف الجهات الحكومية والخاصة بالولاية ويهدف البرنامج إلى غرس الاهتمام بدراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في نفوس طلبة المدارس في ولاية الدقم و المناطق المجاورة .

وقد شهد راعي الحفل و الحضور جزءا من الورشة التفاعلية للبرنامج والتي تضمنت تعريف الطلاب بكيفية عمل مصافي النفط نظريًا، ومن ثم تعليمهم - من خلال التجارب العملية التي تُجرَى بالفصول الدراسية - أساسيات علوم الكيمياء والفيزياء والهندسة وربط ذلك بمختلف العمليات التي تتم أثناء عمليات تكرير النفط.

وقامت مصفاة الدقم بتصميم البرنامج "عٌلوم المصفاة" بالتعاون مع مؤسسة "الهندسة للأطفال" التي تحفِّز الأطفال على تعلُّم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتحببهم في دراسة هذه المواد بطريقة ممتعة ومحفزة بحيث تتعزز وتكمل دور المناهج المدرسية. ويتم تنفيذ هذا البرنامج بالتنسيق والتعاون مع إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى و يستمر لمدة ثلاثة أيام من خلال 24 ورشة تفاعلية في سبعة مدارس في ولاية الدقم و بمشاركة قرابة ال 600 طالب ممن تتراوح أعمارهم من 8 إلى 14 عامًا في الصفوف الدراسية من الثاني حتى الثامن. و سينفذ البرنامج في كلا من مدرسة بحر العرب و مدرسة الدقم ومدرسة ظهر و مدرسة رأس مدركة و مدرسة الشموخ ومدرسة هيتام ومدرسة مسيرة الخير.

وتعليقًا على المبادرة، قال سعادة الشيخ محسن بن حمد بن محسن المسكري - والي الدقم، "لقد كان من الرائع أن نرى أبنائنا الطلبة و الطالبات وهم يجرون التجارب العملية بحماس وشغف كبيريْن من أجل تعلُّم مواد مثل الكيمياء والفيزياء." وأضاف سعادته قائلاً " نأمل ونتطلع أن تلهم مثل هذه المبادرات أبنائنا الطلبة ليكونوا علماء ومهندسين في المستقبل ويساهموا في رفد مسيرة التنمية والتطوير في ولايتهم وسائر أرجاء السلطنة الحبيبة ".

من جانبه، علق الدكتور سالم بن سعيد المعشني مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى قائلا: " تعد مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أحد المتطلبات الأساسية في الكثير من وظائف العلوم والتكنولوجيا و أن مثل هذه المبادرات تساهم في ترسيخ مبدأ أهمية هذه المهارات في بناء وتحديد المسارات المهنية المستقبلية لدى أبنائنا الطلبة إلى جانب تعزيز مهاراتهم المعرفية والتطبيقية. إننا نثمن تبني ودعم مصفاة الدقم لمثل هذه المبادرات التي تساهم في رفد العملية التعليمية التي تتحمل مسؤوليتها كافة أطياف المجتمع.

من جانب آخر، قال جاسم بن حسن العجمي، رئيس الاستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم،" أن السعي إلى التركيزعلى مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في العملية التعليمية هو عامل أساسي في قيام إقتصاد مستدام وأضاف قائلا: نسعلى الى العمل مع الجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة على مبادرات وبرامج من شأنها تعزيز الشغف في نفوس أبنائنا الطلبة و زيادة تفاعلهم مع مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، ونأمل أن تسهم مثل هذه المبادرات في تحفيز الأجيال الناشئة على دراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مرحلة التعليم العالي مما سيعزز فرصهم للتنافس على فرص العمل في المجالات الفنية في مشروع المصفاة ومختلف مشاريع الطاقة في هذا الوطن العزيز"

وكجزء من مساعي الشركة في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى موظفيها سوف يشارك مجموعة من المهندسين وغيرهم من الموظفين العاملين بمصفاة الدقم من خلال تخصيص جزء من وقتهم للمشاركة في تنفيذ هذه المبادرة جنبا إلى جنب مع فريق المسؤولية الأجتماعيىة بالمصفاة من خلال المساعدة في إجراء التجارب المباشرة والتحدث مع الطلاب عن الهندسة والعلوم كمسارات مهنية مستقبلية يمكن أن يفكر بها الطالب.