كجزء من مسؤوليتها الإجتماعية: مصفاة الدقم تطلق برنامج "عٌلوم المصفاة" في الدقم

كجزء من مسؤوليتها الإجتماعية: مصفاة الدقم تطلق برنامج "عٌلوم المصفاة" في الدقم

أخبار
بيانات صحفية
شارك:
الاطفال يتعلمون

دشنت مصفاة الدقم برنامج "عٌلوم المصفاة" تحت رعاية سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري، والي الدقم وبحضور ممثلين من مصفاة الدقم ومختلف الجهات الحكومية والخاصة بالولاية وتهدف هذه المبادرة إلى غرس الاهتمام بدراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في نفوس طلبة المدارس في ولاية الدقم  و المناطق المجاورة .

وقد شهد راعي الحفل و الحضور  جزءا من الورشة التفاعلية للبرنامج والتي تضمنت تعريف الطلاب بكيفية عمل مصافي النفط نظريًا، ومن ثم تعليمهم - من خلال التجارب العملية التي تُجرَى بالفصول الدراسية - أساسيات علوم الكيمياء والفيزياء والهندسة وربط ذلك بمختلف العمليات التي تتم أثناء عمليات تكرير النفط.

وقامت مصفاة الدقم بتصميم البرنامج "عٌلوم المصفاة" بالتعاون مع مؤسسة "الهندسة للأطفال" التي تحفِّز الأطفال على تعلُّم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتحببهم في دراسة هذه المواد بطريقة ممتعة ومحفزة بحيث تتعزز وتكمل دور المناهج الدراسية الحالية. ويتم تنفيذ هذا البرنامج بالتنسيق والتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى. و يستمر لمدة ثلاثة أيام من خلال 24 ورشة تفاعلية في ست مدارس في ولاية الدقم  و بمشاركة قرابة ال 500 طالب ممن تتراوح أعمارهم من 8 إلى 14 عامًا في الصفوف الدراسية من الثاني حتى الثامن. و سينفذ البرنامج في كلا من مدرسة بحر العرب و مدرسة الدقم ومدرسة ظهر و مدرسة رأس مدركة  و مدرسة الشموخ ومدرسة هيتام.

وتعليقًا على المبادرة، قال سعادة الشيخ محسن بن حمد بن محسن المسكري - والي الدقم، " لقد كان من الرائع أن نرى أبنائنا الطلبة و الطالبات وهم يجرون التجارب العملية بحماس وشغف كبيريْن من أجل تعلُّم مواد مثل الكيمياء والفيزياء." وأضاف سعادته قائلاً " نأمل ونتطلع أن تلهم مثل هذه المبادرات أبنائنا الطلبة ليكونوا علماء ومهندسين في المستقبل ويساهموا في رفد مسيرة  التنمية والتطوير في ولايتهم وسائر أرجاء السلطنة الحبيبة ".

من جانبها، قالت ناصحة بنت محمد الفلاحية، مدير عام شؤون الشركة بمصفاة الدقم، " بمجرد بدء عمليات المصفاة ستتوفر مجموعة من الوظائف الفنية لإبناء الولاية والمناطق المجاورة  ، ونأمل أن تسهم مثل هذه المبادرات في تحفيز الأجيال الناشئة على دراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مرحلة التعليم العالي مما سيعزز فرصهم للتنافس على فرص العمل في المجالات الفنية في مشروع المصفاة."

وكجزء من مساعي الشركة في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى موظفيها سوف يشارك مجموعة من المهندسين وغيرهم من الموظفين العاملين بمصفاة الدقم من خلال تخصيص جزء من وقتهم للمشاركة في تنفيذ هذه المبادرة من خلال المساعدة في إجراء التجارب المباشرة والتحدث مع الطلاب عن الهندسة والعلوم كمسارات مهنية مستقبلية يمكن أن يفكر بها الطالب.

من جانبه، قال جاسم بن حسن العجمي، مدير الإتصالات والمسؤولية الاجتماعية بمصفاة الدقم، "نتطلع من خلال هذه المبادرة إلى دعم جهود ومبادرات القطاع التعليمي في السلطنة و إلهام الجيل القادم من الطلاب وتشجيعهم على دراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وأضاف قائلاً " نأمل من خلال تقديم تجارب حول عجائب العلوم والهندسة للطلبة في سن مبكرة، في تحفيزهم و تشجيعهم لعله يكون مجال دراستهم المستقبلية"