مصفاة الدقم توقع عقود الهندسة والتوريدات والإنشاءات مع المقاولين

مصفاة الدقم توقع عقود الهندسة والتوريدات والإنشاءات مع المقاولين

أخبار
بيانات صحفية
شارك:
Duqm Refinery ink contracts with EPC contractors

تأتي هذه الخطوة بعد إعلان الشركة عن رغبتها في إرساء العقود للشركات منتصف العام الماضي

مسقط: وقعت شركة مصفاة الدقم إتفاقيات الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات مع المقاولين للشروع في تشييد مجمع المصفاة والخدمات المرافق له و التي ستصل طاقتها التكريرية  إلى 230 ألف برميل يوميا وتقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. تأتي هذه الخطوة بعد إعلان الشركة نيتها إرساء عقود أعمال الهندسة والتوريدات والإنشاءات للشركات منتصف العام الماضي.

حضر حفل توقيع العقود معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبحضور المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية ، و المهندس نبيل بورسلي ، رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم ، رئيس شركة البترول الكويتية العالمية ، والمهندس هلال بن علي الخروصي ، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة. بالإضافة الى ذلك ، حضر الإحتفال عدد من  أصحاب السعاده سفراء دول الشركات المتعاقدة و كبار مسؤولي شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية ، ومسؤولين من مشروع المصفاة وعدد من ممثلي الشركات المتعاقدة.

وتعليقا على هذه المناسبة ، صرح المهندس نبيل بورسلي، رئيس مجلس إدارة مصفاة الدقم قائلا "سيعمل هذ المشروع الكبير على تحويل منطقة الدقم إلى أحد أهم مراكز الطاقة في المنطقة والتي ستشجعها وتحفزها على قيام صناعات متعلقة بمجال الطاقة على مستوى المنطقة وعلى المستوى العالمي". وأضاف بورسلي " يعد هذا المشروع أحد أبرز الشراكات الإقتصادية الإستراتيجية بين دولة الكويت وسلطنة عمان وسوف يعمل بلاشك على تعزيز القيمة المضافة وسيسهم في تعزيز الرخاء في البلدين في المستقبل باذن الله".

من جهته صرح المهندس هلال بن علي الخروصي ، نائب رئيس مجلس ادارة شركة مصفاة الدقم قائلا "يمثل هذا الحدث اليوم علامة فارقة في تأسيس هذا المشروع ، ويؤكد على عزم كافة الشركاء على المضي قدما في تنفيذ هذا المشروع الذي سيدفع عجلة و وتيرة التطوير في المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم". وأضاف الخروصي "وصلنا إلى مراحل متقدمة في مسألة تمويل المشروع ، وسوف نوجه المقاولين للشروع في عمليات التشييد في وقت قريب جدا بإذن الله".

ويتكون مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية من ثلاث حزم ، حيث تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسة للمصفاة فيما تتكون الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة والتي منها على سبيل المثال مبنى مكاتب الشركة . أما الحزمة الثالثة فتشمل منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائله والسائبة في ميناء الدقم و منشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في رأس مركز و خط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80 كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.

وقد أسندت حزم المشروع لكل من:

الحزمة الأولى (وحدات المعالجة الرئيسة) لكل من شركة تاكنيكاس روينيداس و شركة دايو للهندسة والإنشاء.

الحزمة الثانية (المرافق  والخدمات) لشركة بيتروفاك و شركة سامسونج الهندسية .

الحزمة الثالثة (المرافق الخارجية) لشركة سايبم  العالمية.

وسيبدأ النقل التدريجي للعاملين في مشروع المصفاة والمقاولين في الربع الثالث من هذ العام.