إنطلاق فعاليات برنامج مصفاة الدقم وعمان للإبحار لتطوير مهارات القيادة والتخطيط والملاحة البحرية بولاية الدقم

إنطلاق فعاليات برنامج مصفاة الدقم وعمان للإبحار لتطوير مهارات القيادة والتخطيط والملاحة البحرية بولاية الدقم

أخبار
بيانات صحفية
شارك:
Duqm Refinery Leadership, Planning and Sailing Skills Development Program (Al Nokhedha) kicked off in Duqm

مسقط: انطلقت صباح يوم الخميس الماضي فعاليات برنامج مصفاة الدقم لتطوير مهارات القيادة والتخطيط والملاحة البحرية (برنامج النوخذة) بالتعاون مع مؤسسة عمان للإبحار ، وذلك بمشاركة خمسين طالبا من طلبة المدارس الحكومية بمحافظة الوسطى. ويأتي هذا البرنامج كأحد مبادرات الإستثمار الإجتماعي بمصفاة الدقم والتي تأتي بالتعاون مع مؤسسة عمان للإبحار ووزارة التربية والتعليم ممثلة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الوسطى. ويهدف البرنامج الذي استمر لمدة ثلاثة أيام بفندق كراون بلازا الدقم الى تزويد الطلبة بمجموعة من المهارات من خلال مجموعة من الأنشطة التي تهدف الى تعليمهم مبادئ الإعتماد على النفس وتحمل المسؤولية والإنضباط. بالإضافة الى ذلك ، يهدف البرنامج الى تزويد الطلبة بمهارات الإتصال ومهارات التخطيط لتحقيق الأهداف ومهارات فهم نقاط القوة والضعف في الشخصية لتعزيزها والإرتقاء بها في جميع مجالات الحياة.

يشارك في البرنامج مائة شاب عماني مقسمين الى فئتين وهما فئة طلاب المدارس وفئة الشباب الخريجين. وبمناسبة تنفيذ البرنامج ، صرح الفاضل جاسم بن حسن العجمي ، رئيس الإستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم قائلا " يعتبر الإهتمام بتطوير الانسان العماني من الأمور التي أولاها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم كل الرعاية والإهتمام ، وذلك لدورها الهام والمحوري في تحقيق أهداف مسيرة النهضة المباركة. ويأتي تنفيذ مصفاة الدقم لهذا البرنامج ترجمة لهذه الرؤية السامية التي تهدف الى إعداد قادة المستقبل في المجالات المختلفة. ونحن سعداء بشراكتنا مع مؤسسة عمان للإبحار لتنفيذ هذا البرنامج الطموح الذي يهدف الى تعزيز مهارات القيادة والتواصل وحل المشكلات لدى أبناء المجتمع المحلي".

وتعليقا على اطلاق فعاليات البرنامج ، قال المدرب أحمد المعمري ، كبير مرشدي قسم تنمية المهارات الشخصية بمؤسسة عمان للإبحار "يتضمن برنامج النوخذة برامج نظرية وأنشطة عملية وجلسات مناقشة مع الطلبة لمناقشتهم عن مدى استفادتهم من محتوى الورش في الفترة المسائية. كما يتضمن البرنامج حصصا للإبحار الشراعي للطلبة المشاركين الذين أبدوا تفاعلا أيجابيا مع المحتوى النظري والعملي للورشة والذي يجمع بين الفائدة والمتعة في آن واحد".

وقد تحدث الفاضل ماجد بن محمد الجنيبي ، مدير مساعد بدائرة الأنشطة الطلابية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الوسطى قائلا "ساهم هذا البرنامج المثري في تزويد الطلبة بعدد من المهارات والخبرات كمهارات التواصل و تكوين العلاقات ومهارات ادارة الوقت والفريق ، كما بثت الأشنطة المصاحبة لهذا البرنامج روح التحدي والصبر والإصرار على تحقيق الأهداف ، ونشكر مصفاة الدقم وشركة عمان للإبحار على التنظيم الجيد لهذه الفعالية التي استمرت لمدة ثلاثة أيام".

كما تحدث الطالب حمد بن محمد الجنيبي من مدرسة ظهر للتعليم الأساسي عن مشاركته في البرنامج قائلا "أنا سعيد بمشاركتي في برنامج النوخذة ، وقد تمكنت من خلال مشاركتي في برنامج النوخذة من تبادل الخبرات والمهارات مع زملائي من خلال تكوين علاقات صداقة مع عدد من الطلبة من مختلف مدارس المحافظة. كما ساعدني هذا البرنامج على تعزيز عدد من المهارات كمهارات القيادة ومهارات الإتصال والعمل الجماعي ومهارات تحديد الأهداف الشخصية ووضع الخطط لتحقيقها على أرض الواقع في المستقبل بإذن الله".

ويستقبل برنامج النوخذة اليوم الأحد الدفعة الثانية من الشباب العماني ، في دورة جديدة تستمر لمدة ثلاثة أيام ، حيث سيتم تدريبهم على مهارات التخطيط والقيادة والملاحة البحرية بأسلوب حديث ومحبب للشباب.

وتسعى مصفاة الدقم وبشكل نشط إلى تقديم سلسلة من مبادرات و برامج المسؤولية الاجتماعية وإشراك مختلف فئات المجتمع بولاية الدقم فيها. حيث نفذت المصفاة في هذا العام وحده العديد من البرامج من أهمها برنامج "علوم المصفاة" الذي هدف إلى إلهام أطفال المدارس وتشجيعهم على الاهتمام بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وبرنامج "معرفة" الذي ركز على تطوير مهارات الباحثين عن العمل والموظفين على حد سواء من محافظة الوسطى. كما قامت مصفاة الدقم ضمن مبادرة "وضحة" بإحياء العديد من البرامج المعنية بتطوير مهارات المرأة في ولاية الدقم.

كما أن المصفاة وفي سعي منها لتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المؤسسة دشنت برنامج "سواعد" وهو برنامج تطوعي يُعنى بالموظفين و يهدف إلى حثهم على التطوع بجزء من وقتهم للمشاركة في تنفيذ مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الشركة بالاضافة الى تشجيعهم على المشاركة في مختلف المبادرات المجتمعية في الولاية بشكل خاص و سائر أرجاء السلطنة.